Search site

Loading...

photo

Loading...

Thursday, March 18, 2010

واحة تنغير المغربية


واحة تنغير                  

تنغير يقع على بعد 160 كم شرق مدينة ورزازات وقابلة للمقارنة مسافة تمتد الصحراء (ergs والبندان) في منطقة أرفود. وهطول الأمطار منخفضة جدا (أقل من 150 ملم) وغير منتظمة جدا ، وأشعة الشمس من 3200 ساعة في السنة وتوفير مياه البخر العجز في الميزان.

على علو 1300 متر ، وقربها إلى الجانب الجنوبي من جبال الأطلس الكبير الذي قريبة من الذروة أكثر من 2500 مترا ، مما يسمح له بالتمتع المياه من ذوبان الثلوج أو الأمطار التي جففها الوديان التي تتلاقى نحو 'واد Todra. النهر أخيرا يصل Todgha واد Rhéris المياه التي يتم التقاطها من قبل التطورات الأخيرة ، لتكثر في واد زيز واحياء كف أرفود ، أو فقدوا في الصحراء الممتدة في حالة الفائض.

وادي Todra ، على بعد كيلومترات طويلة والثلاثين ، ويفتح مع التعرض جنوب شرق البلاد يوم الاكتئاب بين الاطلس الكبير والنهاية الشرقية للأطلس المضادة وأحدث الجبل ، جبل Sarhro. تلقي وادي Todra يحد من عمل تجفيف الرياح السائدة في المنطقة : في الزيغم (رياح الشرق الأدنى) والسحيلي (الرياح جنوب غرب). على حافة الصخرة وسهول الطمي من عدد قليل من الينابيع الدائمة والمولود بصحة جيدة.

إنشاء التاريخ والمناظر الطبيعية واحتياجات التنمية من

في المنطقة ، التي تقع على محور الاتصالات عبر الصحراء ، وقد تم تطوير التجارة المتكاملة. بين 8th القرن والقرن 16th تيندوف تقع على طرق القوافل التي تربط بين تمبكتو إلى مراكش وفاس. سجلماسة تافيلالت ، 160 ميلا ، وكان الميناء الرئيسي للصحراء ، ورأس جسر للمرور القافلة ، وأيضا في المنطقة من المنزل العلويين تهيمن على المغرب منذ القرن 17th.
الممارسات الزراعية والممارسات الاجتماعية

القبائل تحولت إلى المياه ودعا "الشعب لنهر" بدلا من البدو الرحل. الأربعين القبائل يطلقون على أنفسهم من جانب اسم الجد عموما يسبقه آيت كلمة (ابن...): وأيت... Aritana ، Snane ، ijou ، Oujana ، Bouajane ، Tikoutar ، Asfalou ، Tiadrine ، Taourirte Aritana ، Ichmariroe ، Ourjdal ، Ihajamne الخ...

كل قبيلة لديها قصر شيدت من ضغط الأرض فوق السرير العلوي من النهر ، وتجنب استخدام الأراضي الصالحة للزراعة. كل له الفرن القصر ، وحمام ، وقاعة الصلاة وقبة للسلف مسمى. قواعد الحياة الاجتماعية ، واستخدام الأراضي والمياه مقننة عليه العرف. هذه القوانين العرفية ، أصلا عن طريق الفم ، مدرجة على لوحات. القضايا المتصلة بهذه الأعمال (إنشاء والإنفاذ والتطور) والتي نوقشت في الاجتماع.

منذ زمن طويل لمجلس قبلي كان يحاول التوفيق بين مصالح المجموعات القبلية. في الحالات القصوى من الصراع والحرب يمكن أن تكون حلا. القبائل تشارك كثيرا ما تواجه في وادي شكلت تحالفات مع الرجال الجبال أكثر عدوانية. آيت Haddidou الجبال المنبع من وادي وجبل آيت عطا Sarhro ثم دخلت اللعبة في كل واحد من اثنين من القبائل البدوية القوية المستمدة من هذا الدخل الدعم للحصول على علاقة مع اشخاص من نهر. وعلاوة على ذلك ، لتجنب الغدر ، وحرم الزواج قائما بين بعض القبائل نهر. والبدو الرحل ، الذين نجوا في الثلاثينات في اختراق العسكرية الفرنسية (معركة بو جعفر 1933) ، فقدوا والفخر ، واستقروا والفقير. اليوم ، هذه العلاقات المتضاربة يتم حلها من خلال البلديات ومؤسسات الدولة مقرها في تيندوف ولكنها لا تزال ، إلى جانب القانون الحديث ، للإشارة إلى القوانين العرفية. جزء طويل من القبائل من الوادي ، ولغة البربر اليهود تحدث غادر المغرب في الخمسينات. اللغة ، والمهرجانات ، والحج ، الذين يعيشون معا جلبت الطقوس الدينية والحياة اليومية للمجتمعات اليهودية والمسلمة.

والتسميات هي المنفيين من نبوخذ نصر. دادس ألف مخطوطة من القرن 12th (وادي ثلاثين ميلا الى الغرب من تيندوف) ويبدو لإثبات ادعاء وجود مرفق القديمة. وصناعة المعادن والمجوهرات كانت محجوزة. (وفي هذا محافظة كارس ، وهناك ايضا حرفيين والصاغة اليهود على الطريق المؤدي من مدينة فاس إلى Tombutto ") : قال يون الإفريقي ، حيث قامت بتحويل غبار الذهب جاء من غانا في المجوهرات والسبائك أو الابن ، و هذا اعطاهم القوى السحرية ، والمهم هو في ملاح (الحي اليهودي من المدن المغربية) هو موقع مصدر الممارسات الدينية غير التقليدية التي لاتزال السلطات تحاول اليوم لمنع (نشوة ، النار المقدسة ،... ).

وملاح الآن تحتلها آيت الحاج علي ، وقبيلة بني مؤخرا حول قبة مؤسس.

الموائل ، والهجرة والاتصالات

على جانبي وادي أثرية ، قصور كبير بين مختلف القبائل. القصر هو أراضي القرية في العام الذي يضم منازل لعائلات مختلفة من قبيلة. ألف منزل أكبر مع صومعة محصنة تسمى القصبة.

النمو السكاني قد تم استيعابها من قبل النزوح من الريف التي يتم الانتقال إلى مراكش ، وساحل المحيط الأطلسي (أغادير والدار البيضاء على وجه الخصوص). أخيرا ، وغادر العديد من السكان لفي الخارج (لا سيما فرنسا) عندما يعودون لبناء منزل كبير على طول الطريق الجديدة ، ومواصلة تقديم الدعم للأسرة في الوطن وبناء الزواج.

هذا الحراك في نتائج ملموسة تغير الموائل. القصبة القديمة يتم التخلي عن الأراضي لصالح الاسمنت البناء الجديد (باللون بسلاسة) على طول الطرق المعبدة التي تأتي من خلال وسائل الإعلام (الحافلات وسيارات الأجرة) والمنتجات الاستهلاكية الحديثة.

مع واستغلال ثروات المغرب في ذلك الوقت للمحمية ، وفتحت مناجم الحديد في جعفر بو وأنها لا تزال اليوم لاستخدام بعض السكان الفائض الناتج عن انخفاض في معدل الوفيات في المجموعة الثانية نصف القرن 20th.

والسياحة هي متنامية في جميع أنحاء الخانق وبلدة تيندوف في دوائر الخطوة المغربية (الفنادق والاسواق... الخ..) ، وأنشطة الخدمات في البلدات والمناطق الزراعية التقليدية موجودة في الوظائف العامة تتيح بعض الفرص. ولكن من الصعب الحياة : هناك العديد من الموظفين الصغار في الحلم لا يمكن الوصول إليها على نحو متزايد إلى عقد في أوروبا.

No comments:

Fish

total de pages vues

متابعة أخر الأخبار/Follow the latest news/Suivez les dernières nouvelles